الحكيم الروحاني المصري الكبير 00201228348808
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحكيم الروحاني المصري الكبير 00201228348808

الحكيم الروحاني المغربي الكبير, الحكيم الروحاني, كمال, الساحر المغربي, الشيخ الروحاني المغربي الكبير, الساحر المغربي الكبير, الساحر اليهودي المغربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مقال فى الورع لعز الدين بن عبد السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحكيم الروحاني الكبير
Admin



المساهمات : 2780
تاريخ التسجيل : 13/09/2016

  مقال فى الورع لعز الدين بن عبد السلام Empty
مُساهمةموضوع: مقال فى الورع لعز الدين بن عبد السلام     مقال فى الورع لعز الدين بن عبد السلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 3:55 pm

الورع حزم واحتياط لفعل ما يتوهم من المصالح وترك ما يتوهم من المفاسد ، وأن تجعل موهومتها كمعلومتها عند

الإمكان فكل فعل تحققت مصلحته فهو واجب أو مندوب أو مباح ، فإن تردد بين الواجب والندب أو الواجب والمباح أتى به على صفة الواجب تحصيلاً لما

يتوهم من مصلحة الإيجاب ، وإن تردد بين المندوب والمباح أتى به على صفة المندوب تحصيلاً لما يتوهم من مصلحة الندب ، وكل فعل تحققت مفسدته فهو

حرام أو مكروه أو معفو عنه لجهل أو غفلة أو نسيان فإن تردد بين المحرم والمكروه ، أو بين المحرم والمباح ، أو بين المكروه والمباح ، فالورع اجتنابه
،
دفعاً لما يتوهم من مفسدة المكروه أو الحرام ، وكل فعل توهمنا اشتماله على مصلحة ومفسدة فإن كنت مصلحته أرجح من مفسدته فالورع في فعله تنزيلاً

للموهوم منزلة المعلوم ، فإن كانت مفسدته أرجح من مصلحته فالورع في تركه تنزيلاً للموهوم منزلة المعلوم ، فإن استوت مصلحة ومفسدة احتمل أن يقال :

لا ورع فيه تنزيلاً للموهوم منزلة المعلوم ، ولو اختلط ما تمحصت مصلحته – أو رجحت على ما تمحصت مفسدته ، أو رجحت ، فإن غلب ما تمحصت

مصلحته – كما أو اختلط أخته من الرضاع بأهل بلدة ، أو درهم محرم بدراهم بلد أو شاة محرمة بشاة بلد فذاك حلال بين ، وإن غلب ما تمحصت مفسدته كما

لو اختلط درهم حلال بألف حرام ، أو شاة حلال بألف حرام فحرام بين ، وكذلك أو اختلط العدد اليسير بمثله كاختلاط ثلاثة أثواب طاهرة بثلاثة أثواب نجسة

، وإن اختلط عدد كثير بعدد كثير – كما لو اختلط حمام بلد مملوك بحمام بلد مباح – فقد اختلفت في تحريمه ، وكلما كثر الحلال خف الورع ، وكلما كثر

الحرام تأكد الورع ، والرجوع في ذلك إلى ما يجده المكلف من نفسه وقد قال ئد دع ما يريبك إلى ما لا يريبك » .


المصدر: الشيخ عز الدين بن عبد السلام السلمي – شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال – ص 320 –
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rohani.0wn0.com
 
مقال فى الورع لعز الدين بن عبد السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مندل الملك نور الدين
»  دعاء النور لسيدى محيى الدين بن عربى
»  دعوة سورة الفاتحة للامام محيى الدين بن عربى
»  لإمام ضياء الدين المقدسي رحمه الله في كتابه العدة للكرب والشدة وذكره للإسم الأعظم
»  حرز الزهراء عليها السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحكيم الروحاني المصري الكبير 00201228348808 :: موقع العلوم النورانية الروحانية والعلوم الصوفية :: منتدى أسرار نورانيات الطرق الصوفية-
انتقل الى: