الحكيم الروحاني المصري الكبير 00201228348808 الحكيم الروحاني المغربي الكبير, الحكيم الروحاني, كمال, الساحر المغربي, الشيخ الروحاني المغربي الكبير, الساحر المغربي الكبير, الساحر اليهودي المغربي |
|
| من أسباب كثرة السكتة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الحكيم الروحاني الكبير Admin
المساهمات : 2780 تاريخ التسجيل : 13/09/2016
| موضوع: من أسباب كثرة السكتة الجمعة سبتمبر 16, 2016 5:42 pm | |
| ثم إن كثرة السكتة في الأيام الأخيرة من أسبابه عدم أخذ الدم، فيصاب الإنسان بها قلبياً أو دماغياً، وقد سألت أحد المسؤولين على مقبرة طهران المسماة بـ (جنة الزهراء) (82)، وكان في أواخر أيام الربيع، فقلت له: كم عدد الأموات يومياً؟
فقال: كثير.
فقلت: كم عددهم من السكتة؟
قال: في هذه السنة ألفا شخص من الصغير إلى من عمره تسعون سنة.
وهكذا الحال في سائر المقابر في أطراف طهران، وغيرها من البلاد.
والحاصل أن ما نراه من كثرة الأمراض هو لترك التعاليم الصحية والطبية التي أمر بها الإسلام، ومنها الحجامة حيث ذكر الشرع أموراً فيما يتعلق بها كوقتها وآثارها ومكانها وغير ذلك على تفصيل سبق.
لا تحتجم على الريق
مسألة: الأفضل أن تكون الحجامة بعد طعام مّا، لا بعد الامتلاء ولا عند فراغ البطن، فإنه تكره الحجامة على الريق.
في رواية عمار الساباطي قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): (ما يقول من قبلكم في الحجامة)؟ قلت: يزعمون أنها على الريق أفضل منها على الطعام. قال: (لا، هي على الطعام أدر للعروق وأقوى للبدن)(83).
ولا يخفى أن المراد بالطعام: الطعام في الجملة، لا الطعام الكثير الذي يصل إلى حد الامتلاء.
وقد ورد: (إياك والحجامة على الريق)(84).
أي وانك لم تأكل قبله شيء، وهذا ما ذكره الأطباء أيضاً.
وعنه (عليه السلام): (ولا تحتجم حتى تأكل شيئاً فانه أدرّ للعرق وأسهل لخروجه وأقوى للبدن) (85).
وروي عن العالم (عليه السلام) أنه قال: (الحجامة بعد الأكل لأنه إذا شبع الرجل ثم احتجم اجتمع الدم وأخرج الداء وإذ احتجم قبل الأكل خرج الدم وبقي الداء)(86).
أقول: ليس المراد إلى حدّ الشبع، فإنه ضارّ كما ذكره الأطباء، فإن الروايات المرتبطة بالطب يلزم أن يطلب معناها من الأطباء، وذلك ملاحظة للجمع والطرح بين رواياته، كما في روايات الفقه حيث يطلب المعنى من الفقهاء جمعاً وطرحاً، وكغير ذلك، فان الروايات الطبية ليست على خلاف سائر الروايات، والقاعدة جارية كذلك في روايات باب الفلك وغيره
كما لا يخفى.
حجامة الصائم
مسألة: يجوز للصائم الحجامة على كراهة في ذلك.
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (يحتجم الصائم في غير شهر رمضان متى شاء ـ إلى أن قال: ـ وحجامتنا يوم الأحد وحجامة موالينا يوم الاثنين)(87).
قوله (عليه السلام) (في غير شهر رمضان): لما ذكروه من كراهة إخراج الدم من الجسد في نهار شهر رمضان، أو المراد بذلك الأعم من النهار والليل، لأن الليل يورث الضعف أيضاً.
الحجامة في الحبس
مسألة: ينبغي أن لا يترك الانسان الحجامة حتى لو كان في الحبس.
في رواية عن أبي عروة أخي شعيب أو عن شعيب العقرقوفي قال: دخلت على أبي الحسن الأول (عليه السلام) وهو يحتجم يوم الأربعاء في الحبس، فقلت له: إن هذا يوم يقول الناس إن من احتجم فيه أصابه البرص. قال: (إنما يخاف ذلك من حملته أمه في حيضها)(88).
أقول: تقدم أن الحائض قد تحمل في الحيض كما ذكره الأطباء وما اشتهر عند بعضهم إنها لا تحمل في الحيض غير صحيح. | |
| | | | من أسباب كثرة السكتة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|